التملك العقاري عن طريق فتح شركة في تركيا
المدونة العقارية

التملك العقاري عن طريق فتح شركة في تركيا

تاريخ الاضافة : 2023-02-03 تاريخ آخر تحديث : 2024-06-03 مشاهدة : 1216 Luxury Signature
حجم الخط :

ازداد الإقبال على الاستثمار العقاري في تركيا في السنوات الأخيرة بسبب تحسن الاقتصاد التركي، وتطور البنية التحتية، وعودة نمو السياحة في تركيا. أيضًا٬ تمتلك العقارات القدرة على زيادة قيمتها بمرور الوقت، مما يوفر للمستثمر ربحًا عند بيع العقار. بالإضافة إلى أن العقارات تتميز عن غيرها من أنواع الاستثمار الأخرى بأنها أصل ملموس٬ يمكن رؤيته ولمسه، مما يمنح المستثمرين إحساسًا بالأمان والاستقرار.

 

لماذا الاستثمار في العقارات في تركيا؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يختارون الاستثمار في العقارات في تركيا:

  1. الاقتصاد المتنامي: تتمتع تركيا باقتصاد ينمو باستمرار، مع نمو الطبقة الوسطى وزيادة الدخل، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على المساكن.
  2. تطور البنية التحتية: تستثمر الحكومة التركية بكثافة في مشاريع البنية التحتية، بما في ذلك النقل، والمطارات والقطارات والمشافي والمعارض الضخمة٬ والتي بدورها جذبت المستثمرين وزادت من قيمة العقارات.
  3. تركيا وجهة سياحية مهمة: تعتبر تركيا من أشهر الوجهات السياحية، التي يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم٬ لما تتمتع به من تاريخ وحضارة وطبيعة خلابة. 
  4. الحصول على الجنسية التركية عن طريق برامج الاستثمار: قامت الحكومة التركية في السنوات الأخيرة باتباع عدة سياسات وتقديم العديد من التسهيلات لتشجيع الاستثمار الأجنبي في سوق العقارات في تركيا، بما في ذلك منح الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري.
  5. أسعار العقارات معقولة ومناسبة: بالمقارنة مع الوجهات الأخرى في أوروبا والشرق الأوسط، لا تزال العقارات في تركيا تعتبر ميسورة التكلفة، مما يوفر فرصة للمستثمرين لشراء العقارات بأسعار منخفضة مع إمكانية رفع قيمتها مع مرور الوقت.
  6. عائد إيجاري مضمون: يمكن أن يوفر الاستثمار في العقارات في تركيا عائد إيجاري للمستثمرين، لا سيما في المدن والمناطق السياحية الشهيرة.

 

التملك العقاري عن طريق فتح شركة في تركيا

أصبح شراء عقار في تركيا رغبة ملحة وغاية وهدف للكثيرين٬ حيث تتمتع تركيا بموقع فريد في قلب العالم وتمتد على قارتي أوروبا وآسيا، ما يجعلها وجهة مثالية لأولئك الذين يرغبون في الاستمتاع بكلتا الثقافتين. أيضًا٬ تقدم تركيا مزيجًا فريدًا من وسائل الراحة الحديثة والثقافة التقليدية، ما يجعلها وجهة جذابة للباحثين عن نمط حياة جديد ومثير. بالإضافة إلى أن امتلاك العقارات في تركيا يمكن أن يسهل على الناس الحصول على الإقامة في البلد. ولكن يوجد بعض الجنسيات التي لا يسمح لها بالتملك على الأراضي التركية إلا أنه يوجد طرق معينة يمكنهم التملك من خلالها٬ ومن هذه الطرق فتح شركة في تركيا وشراء عقار وتسجيله باسم الشركة.

 

هل يمكن للأجانب تأسيس وفتح شركة في تركيا؟

نعم٬ يمكن للأجانب تأسيس وفتح شركة في تركيا. يتم معاملة المستثمرين الأجانب في تركيا معاملة متساوية مع المستثمرين الأتراك. لهذا السبب، يمكنهم تأسيس وفتح جميع أنواع الشركات التي يمكن للأتراك تأسيسها.

 

ما هي أنواع الشركات في تركيا؟

الشركات في تركيا أربعة أنواع، وهي:

  1. شركات المساهمة المشتركة:

في هذا النوع من الشركات ينقسم رأس مال الشركة إلى أسهم موزعة على المساهمين، وتكون مسؤولية المساهمين محددة بنسبة أسهمهم من رأس مال الشركة٬ ويجب أن يكون عدد الشركاء المؤسسين خمسة أشخاص، وألا يقل رأس مال عن 50.000 ليرة تركية. يمكن للشركات المساهمة القيام بأي نشاط تجاري أو صناعي يسمح به القانون التركي، عدا بعض الأعمال والنشاطات التي تحتاج إلى أذونات خاصة من وزارة الصناعة والتجارة.

  1. الشركات التضامنية:

يتم تأسيس هذا النوع من الشركات لتشغيل مشروع تجاري ما، باسم تجاري معين، وتكون مسؤولية جميع المساهمين محدودة٬ ولا يوجد حد أدنى لرأس المال.

 

  1. شركات ذات مسؤولية غير محدودة:

وهي تشمل البنوك والمؤسسات المالية الخاصة، وشركات التأمين، وشركات التأجير التمويلي، وشركات تحصيل الديون، والشركات القابضة، وشركات صرافة العملات الأجنبية، والشركات التي تتعامل مع التخزين في المستودعات٬ وغالبًا ما يكون الترخيص صعبًا لمثل هذه الشركات لاختلاف شروطها.

 

  1. شركات ذات مسؤولية محدودة:

وهذا النوع النموذجي من الشركات لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتتألف من مساهم واحد على الأقل، وخمسين مساهمًا على الأكثر، وتكلفة تأسيس شركة في تركيا من هذا النوع مقبولة جدًا، فيبلغ الحد الأدنى لرأس مال هذه الشركة 10.000 ليرة تركية، أما إن كانا مساهمين اثنين فينبغي أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لهما 12.500 ليرة تركية.

 

ما هي الأوراق المطلوبة لفتح شركة في تركيا؟

  1. نسخة عن جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل "النوتر"، وأن تتجاوز مدة صلاحية جواز السفر 6 أشهر، بالإضافة لوجود ختم الدخول إلى تركيا. 
  2. الرقم الضريبي.
  3. ثلاث صور شخصية.

 

ما هي خطوات تأسيس شركة في تركيا؟

  1. تجهيز النظام الأساسي للشركة٬ وتصديقه من كاتب العدل في تركيا "النوتر"٬ ويتم إرفاقه مع تقرير عن عنوان الشركة.
  2. إيداع 25% من رأس مال الشركة في أحد البنوك التركية٬ ويفضل ان يكون رأس المال أكبر من الرقم المحدد في القانون التركي وذلك للاستفادة من الصلاحيات التي تحصل عليها الشركات التي لها رأس مال ضخم٬ ويجب إيداع رأس المال من خلال حساب بنكي خاص بالشركة حيث تحصل الشركة حينها على ورقة إيداع بقيمة رأس المال الذي تم إيداعه ومن ثم يمكن تسيير أوراق الشركة والحصول على موافقة غرفة التجارة في تركيا واستلام السجل التجاري.
  3. تقديم نسخة أصلية ونسختين مصدقتين عن نظام التأسيس للشركة لمكتب السجل العقاري خلال 15 يومًا من التاريخ الذي تم توثيق الأوراق فيه من قبل كاتب العدل "النوتر". يجب تبيين عنوان الشركة بشكل واضح في نظام التأسيس والذي سيتم نشره علنًا في جريدة السجل التجاري الرسمية وذلك وفقًا للمادة 279 من القانون التجاري التركي الذي ينص على ذلك.
  4. عند الانتهاء من تأسيس الشركة في مكتب السجل التجاري يتوجب عليك القيام بتسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية ليتم منحكم الشهادة الضريبية والتي يشترط عرضها بشكل ظاهر في مكان العمل وذلك لقيام موظفي الضرائب بزيارة الشركة بين الحين والآخر للتحقق من المعلومات المذكورة في الشهادة الضريبية.
  5. يشترط تسجيل جميع العاملين في الشركة في وزارة التأمينات الاجتماعية حيث أن التأمين إجباري في تركيا لكل العاملين في جميع أنواع الشركات ومن المفترض ان تقوم الشركة بتسديد أقساط التأمين بشكل شهري عن كل موظف في الشركة.

الاسئلة العقارية الشائعة

ما المقصود بالتملك العقاري عن طريق فتح شركة في تركيا؟
يوجد بعض الجنسيات التي لا يسمح لها بالتملك على الأراضي التركية إلا أنه يوجد طرق معينة يمكنهم التملك من خلالها٬ ومن هذه الطرق فتح شركة في تركيا وشراء عقار وتسجيله باسم الشركة.
هل يمكن للأجانب تأسيس وفتح شركة في تركيا؟
نعم٬ يمكن للأجانب تأسيس وفتح شركة في تركيا. يتم معاملة المستثمرين الأجانب في تركيا معاملة متساوية مع المستثمرين الأتراك. لهذا السبب، يمكنهم تأسيس وفتح جميع أنواع الشركات التي يمكن للأتراك تأسيسها.
ما هي الأوراق المطلوبة لفتح شركة في تركيا؟
- نسخة عن جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل "النوتر"، وأن تتجاوز مدة صلاحية جواز السفر 6 أشهر، بالإضافة لوجود ختم الدخول إلى تركيا. 
- الرقم الضريبي.
- ثلاث صور شخصية.
ls contact us en