ما هو النوتر في تركيا؟ وما أهميته عند شراء عقار في تركيا؟

ما هو النوتر في تركيا؟ وما أهميته عند شراء عقار في تركيا؟

تاريخ الاضافة : 2024-04-03 تاريخ آخر تحديث : 2024-06-21 مشاهدة : 578 Luxury Signature
حجم الخط :

عند وصولك إلى تركيا، ستواجه مصطلح "النوتر" الذي يحتاج إلى التعامل معه بشكل شائع. ستلاحظ أن العديد من المعاملات التي يقوم بها الأجانب في تركيا تتطلب توثيقًا وتصديقًا من مكتب النوتر. في هذا المقال، نسعى إلى زيادة الوعي حول دور "النوتر" في تركيا، حيث يعد النوتر (كاتب العدل) ضامنًا للإجراءات القانونية، وتعتبر زيارته ضرورية لكل مستثمر في هذا البلد، سواء كان ذلك في مراحل عمليات البيع والشراء أو التأجير.

 

ما المقصود بكاتب العدل (النوتر)؟

تُعرَّف المؤسسة المهمة المعروفة باسم النوتر، بشكل خاص، على أنها جهة مُفوَّضة من الدولة لتنظيم وتوثيق الوثائق الرسمية والمستندات. تتنوع مهامها بين تنظيم العقود المتعلقة بالملكية العقارية والحصول على الجنسية التركية للأجانب وتسجيل الزواج والميراث ووصايا الأمور القانونية الأخرى ذات الأهمية. يمكن اعتبار النوتر في تركيا دافعًا رئيسيًا لتعزيز شرعية الإجراءات والعمليات القانونية، وبالتالي تعزيز الأمان وبناء الثقة بين الأفراد والمؤسسات.

النوتر هو الفرد المُعتمَد من قبل الحكومة التركية لضمان صحة الوثائق والحفاظ على حقوق المواطنين، كما يقوم بتصديق الوثائق والوكالات، وتوثيق عقود الإيجار، وتسجيل الشكاوى والاعتراضات، وإجراء عمليات شراء وبيع العقارات والمركبات. ويتوجب على أي شخص تصديق أوراقه بالتوجه إلى النوتر المختص في منطقته. وقد أعطت الحكومة التركية لختم النوتر الصبغة الشرعية، مما يجعل توثيق الوثائق بختم النوتر شرطًا لا غنى عنه لاعتمادها والاعتراف بها رسميًا في تركيا. على سبيل المثال، عند شراء سيارة، يمكنك توثيق العقد في النوتر لتصبح مالكًا لها بصورة رسمية، ولا يُعترف بأي وثيقة رسمية مالم يتم تصديقها من قبل النوتر.

 

ما هي مهام النوتر في تركيا؟

  • تصديق الوثائق مثل: جوازات السفر٬ الهوية الشخصية٬ شهادة الميلاد الصادرة من خارج تركيا٬ قيد النفوس الصادر من خارج تركيا٬ شهادة قيادة السيارة٬ عقود الزواج٬ والشهادات الدراسية الصادرة من خارج تركيا.
  • إصدار الوكالات بنوعيها العامة والخاصة.
  • التعهدات والاتفاقيات وعقود الشركات.
  • توثيق التواقيع والأختام للأشخاص والشركات.
  • تصديق عقود الإيجارات في تركيا سواء كان العقار سكني او تجاري.

بالإضافة لأي وثيقة تحتاج ترجمة إلى اللغة التركية يجب تصديقها من قبل النوتر في تركيا لتكون رسمية ومقبولة عند تقديمها في المعاملات الرسمية في تركيا.

 

كم تبلغ قيمة رسوم كاتب العدل في تركيا؟

زادت تعرفة خدمات رسوم كاتب العدل (النوتر) في عام 2023 بنسبة 100% وفق ما أعلنت مصادر رسمية في تركيا.

وتقدر رسوم كاتب العدل العام بنسبة 1% لكل 1000 من قيمة مبيعات العقارات الخاضعة للمبيعات فيما يتعلق بالعقود. على ألا تقل هذه الرسوم عن 500 ليرة تركية (26 دولارًا) ولا تزيد عن 4000 ليرة تركية.

يتراوح الحد الأدنى لرسوم كاتب العدل، وهو 30% من الرسوم التي يفرضها كاتب العدل على المعاملات وفقًا للوائح النقدية، بين 8.66 ليرة تركية إلى 17.32 ليرة تركية، بينما تتراوح رسوم إصدار الوصية وسند التأسيس من 391.91 ليرة تركية إلى 783.82 ليرة تركية.

كما طرأت زيادة على رسوم كل صفحة مكتوبة من 11.88 ليرة تركية إلى 23.76 ليرة تركية، وزيادة الرسوم الثابتة لكل معاملة ورقية تتطلب تسجيل المعاملات من 3.71 ليرة تركية إلى 7.42 ليرة تركية.

الاسئلة العقارية الشائعة

ما المقصود بكاتب العدل (النوتر)؟
تُعرَّف المؤسسة المهمة المعروفة باسم النوتر، بشكل خاص، على أنها جهة مُفوَّضة من الدولة لتنظيم وتوثيق الوثائق الرسمية والمستندات.
كم تبلغ قيمة رسوم كاتب العدل في تركيا؟
زادت تعرفة خدمات رسوم كاتب العدل (النوتر) في عام 2023 بنسبة 100% وفق ما أعلنت مصادر رسمية في تركيا.
ls contact us en