الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا 2022
الجنسية التركية

الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا 2022

تاريخ الاضافة : 2022-05-23 تاريخ آخر تحديث : 2024-06-03 مشاهدة : 4715 Luxury Signature
حجم الخط :

يُعتبر قانون منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب ومشتري العقارات على الأراضي التركية من أهم الأسباب التي أدت إلى انتعاش سوق العقارات في تركيا منذ عام 2018 حيث أصدرت الحكومة التركية وقتها تعديلات في قانون الحصول على الجنسية التركية، فقد تم تقليل الحد الأدنى لمبلغ شراء عقار أو الاستثمار في تركيا بغرض الحصول على الجنسية على الشكل التالي:

- شراء عقار أو مجموعة عقارات على الأراضي التركية بقيمة 250.000$ بدلًا من 1.000.000$.

- توظيف 50 مواطن تركي بدلًا من 100 مواطن تركي.

- الاستثمار بقيمة رأس مال 500.000$ بدلًا من 2.000.000$.

- إيداع مبلغ 500.000$ في البنوك تركية بدلًا من 3.000.000$.

 

صدرت تعديلات على بنود قانون الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار في تركيا في عام 2021 وهي كالتالي:

- عند شراء عقار بهدف الحصول على الجنسية التركية٬ يمكنك بيعه بعد مرور 3 سنوات على الأقل لمواطن تركي أو مستثمر أجنبي، ولكن في حال أراد المواطن التركي أن يبيع هذا العقار لاحقًا؛ فيجب عليه أن يبيعه لشخص أجنبي من غير جنسية المشتري الأول حتى يستطيع المشتري الأجنبي الجديد الحصول على الجنسية التركية (يمكن بيعه لمواطن تركي أو لمستثمر أجنبي من نفس جنسية المستثمر الأجنبي القديم بالتأكيد٬ ولكنه لن يتمكن من الحصول على الجنسية التركية٬ في حال لم يكن راغبًا بالحصول على الجنسية التركية فإن هذا القانون لن يشكّل أي مشكلة بالنسبة له).

- عند شراء عقار بهدف الحصول على الجنسية التركية بقيمة 250.000$ من مواطن تركي أو أجنبي أو من شركة إنشاءات، وأردت بيع العقار بعد 3 سنوات، فلا يمكنك إعادة بيعه للمالك الأصلي للعقار أو لشركة الإنشاءات.

- في نطاق المادة 20 من اللائحة التنفيذية لقانون الجنسية التركية؛ في حال تبيّن أن المعلومات والوثائق الرسمية التي ستُرفقها في ملف طلب الحصول على الجنسية التركية غير كاملة، أو غير دقيقة٬ أو مضللة٬ أو مزوّرة، يحق للسلطة المعنية إلغاء الجنسية حتى بعد حصولك عليها.

 

تعديلات على قانون الحصول على الجنسية التركية 2022: 

بتاريخ 06/01/2022 أعلنت الحكومة التركية نص تعديلات جديدة على قانون منح الجنسية التركية بالطرق الاستثنائية، محاولةً منها لدعم العملة الوطنية (الليرة التركية) وجاءت التعديلات كالآتي:

- يحق للأجنبي الحصول على الجنسية التركية عند شراء عقار أو مجموعة عقارات بقيمة 250.000$ على الأقل، مع شرط المحافظة على العقار وعدم بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل.

- تم تعديل شرط إيداع مبلغ مالي في البنوك التركية مقابل الحصول على الجنسية التركية، حيث بات الشرط ينص على إيداع مبلغ 500.000$.

- تم تحديد مبلغ قيمة الاستثمار الثابت مقابل الحصول على الجنسية 500.000$.

- سيقوم المستثمر الأجنبي الذي يرغب بالحصول على الجنسية التركية، عبر إحدى الطرق المذكورة أعلاه، ببيع عملاته الأجنبية المحددة، للبنك المركزي التركي عبر البنوك النشطة في البلاد.

- سيتم الاحتفاظ بالليرة التركية التي نتجت عن بيع الدولار للبنك المركزي التركي، في حسابات الليرة لدى البنوك لمدة 3 سنوات على الأقل.

 

إذًا٬ فإنه وفقًا للقانون الجديد٬ يُشترط تحويل المبلغ المستحق على المستثمر الأجنبي للبائع بالليرة التركية حصرًا٬ كما يجب أن يتم تحويل المبلغ من العملات الأجنبية إلى الدولار في البنك المركزي التركي حصرًا٬ وذلك عن طريق تحويل المبلغ من أحد البنوك التركية.

أيضًا٬ يجب أن يوضّح البنك الوسيط في تقرير رسمي اسم العميل، ورقم جواز سفره، ورقم إقامته في تركيا إن وجدت، والهدف أو الغرض من تحويل الأموال وتوضيح سبب التحويل للتقدّم للحصول على الجنسية التركية، وبغير ذلك لا يمكن التقديم على الجنسية التركية. 

إضافةٍ إلى ذلك٬ عند التقدّم للحصول على الجنسية التركية يُطلب من مقدّم الطلب وصل تصريف المبلغ في البنك المركزي وإيصال تحويل المبلغ لحساب البائع٬ ولا يُسمح له بالتقدم للحصول على الجنسية التركية بدون وصل تصريف المبلغ في البنك المركزي التركي. أخيرًا٬ يجب أن يكون البنك الوسيط بين المستثمر والبنك المركزي التركي هو نفس البنك الذي يتم من خلاله تحويل المبلغ لحساب البائع.

 

(هام) شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار لعام 2022 بحسب التعديلات الأخيرة الصادرة بتاريخ 13/04/2022:

- شراء عقار أو مجموعة عقارات على الأراضي التركية بقيمة 400.000$ على الأقل. 

- المحافظة على العقار وعدم بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل.

- أن يكون الراغب بشراء العقار والحصول على الجنسية التركية حاملًا لإحدى الجنسيات التي يُسمح لها بالتملّك وشراء العقارات في تركيا٬ ويشمل هذا القانون معظم الجنسيات باستثناء الجنسيات التالية: السورية٬ الأرمنية٬ الكوبية٬ النيجيرية٬ والكورية الشمالية. 

الاسئلة العقارية الشائعة

ما هي شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقار لعام 2022 بحسب التعديلات الأخيرة؟
- شراء عقار أو مجموعة عقارات على الأراضي التركية بقيمة 400.000$ على الأقل. 
- المحافظة على العقار وعدم بيعه لمدة 3 سنوات على الأقل.
- أن يكون الراغب بشراء العقار والحصول على الجنسية التركية حاملًا لإحدى الجنسيات التي يُسمح لها بالتملّك وشراء العقارات في تركيا٬ ويشمل هذا القانون معظم الجنسيات باستثناء الجنسيات التالية: السورية٬ الأرمنية٬ الكوبية٬ النيجيرية٬ والكورية الشمالية. 
عندما أحصل على الجنسية التركية، هل يمكنني بيع شقتي لشخص آخر للحصول على الجنسية التركية أيضًا؟
بالتأكيد ليس هناك قانون يمنع المستثمر الحاصل على الجنسية التركية من بيع عقاره مرةً أخرى بعد مضي 3 سنوات من شرائه٬ ولكن العقار لم يعد مناسبًا للحصول على الجنسية التركية٬ لأن القانون التركي يفرض عدة شروط من بينها أن العقار يشتري بهدف الحصول على الجنسية التركية لمرة واحدة فقط.
كم من الوقت يستغرق الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري؟
يستغرق الأمر من 2 إلى 3 أشهر للحصول على الجنسية التركية رسميًا عن طريق الاستثمار العقاري في تركيا في عام 2023.
ls contact us en